1- معلومات عن لوحة تحكم الاقتصاد الوطني
1-ما هي لوحة تحكم الاقتصاد الوطني ؟

لوحة تحكم الاقتصاد الوطني - TBN : تعتبر أول منصة رقمية تجمع المعلومات الخاصة بالاقتصاد الجزائري من خلال مصادر رسمية، و تسمح للمستخدمين بالوصول إليها مجانا. تتكون هذه المنصة من مجموعة متطورة من الأقسام، التي تمثل المحاور الرئيسية للاقتصاد الوطني، والتي يجري تحديث معلوماتها بانتظام، في شكل بيانات إحصائية ومنشورات دورية

2. من هو ناشر لوحة تحكم الاقتصاد الوطني ؟

لوحة تحكم الاقتصاد الوطني - TBN  تعتبر مبادرة من نادي التفكير حول المؤسسةK وهولقاء تشاوري منتظم يتقاسم نفس القيم ويبدي نفس الرغبة في تحسين مناخ الأعمال.

وتعتزم منظمة كير، باتخاذها هذه المبادرة، اتباع إرادة السلطات الاقتصادية والسياسية الجزائرية، التي أكدت دائما على جدوى وضرورة الحصول على المعلومات الكاملة عن جميع القضايا التي تؤثر على اقتصاد البلد. وقد أكد الإصلاح الدستوري الأخير تماما، في المادة 51، أن مبدأ الحصول على الإحصاءات مضمون للمواطن.

3. من أين تأتي معلومات لوحة تحكم الاقتصاد الوطني؟

 

تشكل السلطات العمومية والمنظمات الاقتصادية المخولة بجمع ومعالجة ونشر البيانات المتعلقة بالاقتصاد الجزائري، المصادر الرئيسية لجميع البيانات الإحصائية TBN.

وبغرض جمع ومقارنة البيانات المتعلقة بالاقتصاد الوطني، تعمل مجموعة من الخبراء بدوام كامل لاستنتاج محاور تحليل مختلفة غير مستكشفة والتي سيتم التحقق منها بعد ذلك من قبل المجلس العلمي المعين من قبل CARE.

4. هل يتم تحديث معلومات TBN بشكل متكرر؟

إن التحديث المنتظم والديناميكي لمعلومات "TBN" يهدف لتوضيح مكانة الاقتصاد الوطني وإمكانية التنبؤ بمختلف المتغيرات لتعزيز مؤهلاته. وتلتزم  TBN بوضع مختلف البيانات في متناول صناع القرار، الخبراء والعامة.

 

4-1 البيانات الإحصائية عن الاقتصاد الوطني: ترد في شكل مجموعة من أربعة عشر قسم رئيسي والتي تقدم حوصلة عن الأرقام الرئيسية للاقتصاد الوطني.

4.2 بيان فصلي حول السياق الاقتصادي :

وتُعد هذه الوثيقة التي تصدر كل ثلاثة أشهر لتقييم حالة الاقتصاد الجزائري من عدة جوانب. تعتبر نقطة تواصل بين الأرقام والواقع الاقتصادي. تسمح بمعرفة حالة النمو والتضخم والبطالة وسعر الصرف. وتصدر هذه الوثيقة أربع مرات في السنة. وهي تستند إلى إحصاءات جمعت من المنظمات الوطنية والدولية بشأن المواضيع الثلاثة عشر التي تغطيها هذه المذكرة.

 

4.3 نشرة شهرية: تسمح النشرة الشهرية بتحيين الأحداث الاقتصادية الرئيسية التي ميزت الشهر. يعتمد محتواها على الأحداث الاقتصادية التي وقعت خلال تلك المدة. يتم تعليق هذه الومضات للسماح للجميع بفهم الاتجاهات التي يمكن أن تؤثر على الموضوعات الأربعة عشر التي يغطيها التقرير الاقتصادي الفصلي.

 

4.4 مراقبة مناخ الأعمال/ مراقبة أوكسا / مؤشر OCA (العنوان المؤقت): السماح بتقييم التدابير المتخذة تجاه الشركة لتعزيز تنميتها، وقدرتها التنافسية في قطاع نشاطها، في السوق المحلية، فضلا عن إمكاناتها للتوسع على المستوى الدولي.

5 الدراسات الاستقصائية - المسوحات (السياقات):

دراسات استقصائية عن ظروف مناخ الأعمال التجارية واستقصاءات لحالة اقتصادية معينة، باستخدام تقنيات أخذ العينات والاستبيانات و/أو المقابلات الرسمية والموحدة.

 

4-6 بيان معلوماتي: إخطارات عرضية حصرية لشريحة مشتركي شبكة TBN  بشأن بيانات اقتصادية رسمية جديدة جذابة يمكن أن تكون معروفة لجميع أصحاب المصلحة في فترة زمنية قصيرة.

5. هل يمكنني مشاركة المعلومات المنشورة على لوحة البيانات ؟

جميع المعلومات المنشورة على TBN هي عامة ورسمية، وبالتالي فإن مشاركتها مخولة بالكامل.

II- معلومات المستخدم
1. كيف يمكنني الاشتراك في TBN؟

للاشتراك ، ما عليك سوى إنشاء ملف شخصي بالنقر هنا، أو عن طريق الاتصال بنا عبر البريد الإلكتروني: tbn@care.dz

2. كيف يمكنني الوصول إلى ملفي الشخصي؟

للوصول إلى معلومات ملف التعريف الخاص بك، انقر هنا فقط  أو انقر على ملفي عبر الصفحة الرئيسية.

3. كيف يمكنني الحصول على تحديثات لوحة المعلومات؟

لتلقي جميع تحديثات لوحة المعلومات، يمكنك التسجيل في النشرة الإخبارية عن طريق الدخول إلى هذا الرابط.

4. كيف يمكنني المساهمة/التعليق على الملاحظات المنشورة على لوحة المعلومات؟

من الممكن المساهمة أو التعليق على قائمة منشورات Edge، على صفحة الملاحظات الفصلية و/أو على صفحة الفلاش الشهرية.

5. هل يمكنني مشاركة الملاحظات المنشورة على لوحة المعلومات ؟

من الممكن تبادل المعلومات الموجودة على TBN حيث تأتي مصادرها بالكامل من الملكية العامة.